تصور أهدافك بشكل واضح في لمحة سريعة مع مخطط بياني استراتيجي مخصص من Canva.

ابدأ بتنفيذ أهدافك العملية من خلال مخطط بياني استراتيجي

هل تحتاج إلى تقديم تمثيل بسيط وواضح ومرئي لاستراتيجية عملك؟ إذن فأنت بحاجة إلى مخطط بياني استراتيجي جيد. المخطط البياني الاستراتيجي في جوهره مخطط يساعد على وضع تصور للأهداف الخاصة بمؤسستك والاستراتيجية الواجب اتباعها لتحقيق تلك الأهداف. فهو مفيد بشكل خاص لتوصيل الصورة الكاملة لفريقك وجعل الجميع يعملون معًا لتحقيق الأهداف نفسها.

يجب ألا يقتصر الأمر في الخريطة الاستراتيجية على كونها مدروسة جيدًا فحسب، بل يجب أيضًا أن تكون مصممة تصميمًا جيدًا. نحن ندرك أنه بالرغم من أن الاستراتيجية قد تكون سهلة بالنسبة إليك، فقد لا يكون التصميم دائمًا نقطة قوة عندك. لهذا السبب أتينا لك بقوالب لمساعدتك على البدء وأدوات سحب وإفلات لتخصيصها بسهولة. بدون برنامج تصميم معقد تعاني في استخدامه، سوف تسحب وتفلت طريقك إلى مليونك التالي بلمح البصر. اعتبر الأمر مُنجزًا ولنقل مبارك عليك!

صمم مخططك البياني الاستراتيجي مع 5 خطوات بسيطة:

  1. أنشئ حسابًا جديدًا على Canva لتبدأ في تصميم مخططك البياني الاستراتيجي.
  2. اختر من مكتبتنا الزاخرة بقوالب مصممة باحترافية.
  3. قم بتنزيل صورك الخاصة، أو اختر من بين ما يزيد عن 1 مليون صورة مُخزنة.
  4. يمكنك معالجة صورك وإضافة فلاتر رائعة وتحرير النصوص.
  5. احفظ تصميمك وشاركه.

أضف طابعك الشخصي!

  1. تغيير الصور.يمكنك تحميل صورك الخاصة أو الاختيار من مخزون مكتبتنا المجهزة بأكثر من 1 مليون صورة فوتوغرافية ورسم توضيحي وتصميم جرافيك.
  2. تغيير الخطوط. اختر من بين ما يزيد عن 130 خط حديث.
  3. تغيير الخلفية. اختر خلفية من مكتبتنا أو استخدم صورة.
  4. تغيير الألوان. أضف لمساتك الفنية إلى تصميمك عن طريق تغيير لون النصوص والمربعات النصية.

اجعل مخططك البياني الاستراتيجي جذابًا بصريًا

لقد قام فريقنا المذهل من المصممين المحترفين بإنجاز الجزء الأكبر من أعمال التصميم عبر إعطائك قوالب جاهزة ما عليك سوى تخصيصها. مع قالب مصمم بطريقة احترافية، يمكنك التركيز على أدق التفاصيل في مخططك البياني الاستراتيجي وتعديل بعض العناصر فيه فقط حتى يصبح مثاليًا.

اختر من بين أكثر من مائة خط لتدوين أهدافك وخططك لتعمل على تحقيقها. جرّب المزج بين خطوط Serif وSans Serif لمطابقة الحالة المزاجية التي تريد نقلها. اظهر الارتباطات وعلاقات السبب والتأثير باستخدام الأسهم والخطوط، ومَثّل الخطوات المختلفة باستخدام الأشكال. ما عليك سوى التوجه إلى علامة تبويب العناصر واختيار أي من مئات الأيقونات والأشكال المتاحة. وبالطبع، إذا كان لديك نمطٌ مختلفٌ، فلا يلزمك اتباع هذا النمط تحديدًا. هذا هو الشيء العظيم بشأن التصميم في Canva — كل شيء قابل للتخصيص بشكل كلي.

استخدم الألوان لتحسين تصميم مخططك البياني الاستراتيجي

العالم أكثر إثارة بالألوان، لذا تأكد من أن مخططك البياني الاستراتيجي جذاب وغني بالمعلومات – فأنت لا تريد أن ينام فريقك أثناء العمل.  ابدأ بتعيين ألوان مختلفة لكل مقياس أو عنصر أو هدف – بحيث يكون واضحًا تمامًا للجميع الأمور الواجب فعلها والأشخاص القائمين بها. استخدم أداة لوحة الألوان من Canva لاختيار أي تدرج في نطاق الألوان أو اكتب رمزًا سداسيًا محددًا إذا كانت لديك خطوط إرشادية محددة لهوية علامتك التجارية.

شارك استراتيجيتك مع باقي أعضاء فريقك بالطريقة التي تختارها

لأن Canva يعمل على خوادم سحابية، فبإمكانك العمل على مخططك الاستراتيجي مع فريقك، أيًا كان موقعهم من العالم. ومع إمكانية الوصول إلى تصميمك، يمكنهم مشاركة الملاحظات والأفكار من أي كمبيوتر مكتبي أو محمول أو iPhone أو iPad أو جهاز يعمل بنظام Android. بعد أن تنتهي من التصميم، يمكنك مشاركة رابط لتصميمك بسهولة. يمكنك الاختيار بين منحهم إمكانية تعديله أو مجرد عرضه. يمكنك أيضًا تنزيل تصميمك كملف JPEG أو PNG أو PDF عالي الدقة وجاهز للطباعة.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني إضافة الأشكال والخطوط واستخدامها في تصميمي؟

لإضافة شكل أو خط إلى تصميمك، انقر على علامة تبويب العناصر في لوحة الكائن. حدد إما مجلد الأشكالأو مجلد الخطوط. اختر من بين الخيارات المختلفة للأشكال والخطوط لإضافتها إلى تصميمك.

لحذف شكل أو خط، حدد العنصر الذي تريد حذفه، ثم انقر على أيقونة سلة المهملات الموجودة على شريط الأدوات.

هل يمكنني تعديل مخططي البياني الاستراتيجي بعد حفظه؟

يمكنك تعديل تصميماتك وحفظها وقتما شئت وبلا حدود. في كل مرة تنشئ كولاجًا جديدًا، فإنه سوف يظهر في قسم "تصاميمي" في صفحة حسابك الرئيسية على Canva.

هل أحتاج إلى تنزيل Canva؟

يُعد Canva منصة تصميم كاملة على الإنترنت. ما عليك سوى الذهاب إلى www.canva.com للبدء في بدء تصميم خطتك الاستراتيجية. كما أنك لست في حاجة إلى تنزيل Canva، فقط أنشئ حساب وسجل دخول.

إذا رغبت في التصميم في أثناء انتقالك، قم بتنزيل تطبيقاتنا على iPad وiPhone من App Store، وتطبيقنا العامل على Android من Google Play مجانًا.

Clearly visualize your goals at a glance with a custom strategy map from Canva.

Strategy Map

Execute your business goals with a strategy map

Need to develop a simple, clean, visual representation of your business strategy? Then you’re in need of a good strategy map. In essence, a strategy map is a diagram that helps to visualize your organization’s objectives and the strategy to reach them. It’s especially useful for communicating the big picture to your team and have everyone working together towards the same goals.

A strategy map must not only be well thought out, it must be well-designed. We understand that while strategy might come easy to you, design might not always be your strong point. That’s why we’ve come up with templates to help you get started and easy, drag-and-drop tools to customize them. With no complicated design program to wrestle with, you will be dragging and dropping your way to your next million in no time. We say high five to that!

Create your Strategy Map in 5 easy steps:

  1. Create a new Canva account to get started with your own strategy maps.
  2. Choose from our library of professionally created templates.
  3. Upload your own photos or choose from over 1 million stock images.
  4. Fix your images, add stunning filters and edit text.
  5. Save and share.

Make it your own!

  1. Change the images. Upload your own images or choose from our stock library of over 1 million photographs, graphics and illustrations.
  2. Change the fonts. Choose from over 130 fresh fonts.
  3. Change the background. Choose a background from our library or use an image.
  4. Change the colors. Change the color of your text boxes and text to add extra flair.

Make your strategy map visually appealing

Our amazing team of professional designers have done the bulk of the design work by giving you templates to customize. With a professionally-designed template, you can concentrate on the nitty gritty details of your strategy map and just tweak some elements until it suits.

Choose from over a hundred fonts to jot down your goals and plans to achieve them. Try mixing and matching Serif and Sans Serif fonts to capture the exact mood you want to convey. Show correlations and cause and effect relationships by using arrows and lines. Represent different steps by using shapes. Just head to the elements tap and choose from any of the hundreds of icons and shapes available.Of course, you need not follow this exactly if you’ve got a different style. That’s the great thing about designing in Canva—everything’s completely customizable.

Use colors to enhance your strategy map design

The world is more exciting in color, so make sure your strategy map is eye-catching and informative – you don’t want your team falling asleep on the job.  Start by assigning different colors for each metric, element or objective – so everyone is crystal clear on what needs to be done by who. Use Canva’s color palette tool to choosing any hue in the color spectrum or type in a specific hex code if you have specific guidelines for your brand identity.

Share your strategy with the rest of your team in any way you choose

Because Canva lives in the cloud, you can work on your strategy map with your team, no matter where they are in the world.  With access to your design, they can share feedback and ideas from any desktop, laptop, iPhone, iPad or Android device.  After you are done, it’s as easy as sharing a link to your design. You can choose to give them editing access or just have them view it. You can also  download your design as a high-resolution JPEG, PNG or PDF file, ready for printing.


How can I add and use shapes and lines in my design?

To add a shape or line to your design, click on the Elements tab on the object panel. Select either the Shapes folder or Lines folder. Pick from the various choices of shapes and lines to add it to your design.

To delete a shape or line, select the element you wish to delete, then click on the Trash icon on the toolbar.

Can I edit my strategy map design after I've saved it?

You can edit and save your designs as many times as you like. Every time you create a new collage it will appear in the “My Designs” section of your Canva homepage.

Do I need to download Canva?

Canva is a fully online design platform. Simply head on over to to start creating your strategy map. You don’t need to download Canva, just create an account and log in.

If you want to design on the go, download our iPad and iPhone apps from the App Store and our Android app from Google Play for free.