Graphs - Mind Maps Hero Banner

خرائط ذهنية على الإنترنت مجانية

ابتكر أفضل المفاهيم وأضف الحيوية إليها. أجرِ عصفاً ذهنيّاً مع فريقك بسهولة ونظِّم الأفكار من خلال التخطيط الذهني. خصِّص أمثلة على التخطيط الذهني مجاناً باستخدام السبورات البيضاء من Canva.
SkyScanner
Playa Bowls
Painting with a Twist
Realty Austin
Engie
City of Los Angeles

إنشاء خريطة ذهنية على الإنترنت

يمكنك أنت وفريقك إجراء بحث مرئي من خلال أفكارك الرائعة باستخدام ميزات سهلة الاستخدام تُضفي حالة من المرح والتعاون أثناء التخطيط الذهني. اختر قالباً لخريطة ذهنية من صانع خريطة ذهنية في Canva، وخصِّص الملصقات، واعمل مع فريقك لإضافة أجزاء من المعلومات لوضع مفاهيم جديدة. أنشئ خريطة ذهنية باستخدام أدوات وعناصر السبورة البيضاء على الإنترنت مجاناً.

مساحة لا نهائية لأفكار لا حد لها

قوالب مصممة باحتراف من أجل تسريع سير عملك

شارك وعبِّر عن الأفكار مع أي شخص في أي وقت وعلى أي جهاز

قم بإدارة ورشة عمل باستخدام عناصر سبورة بيضاء وملاحظات ملصقة ومؤقت

استمتع بإمكانية تضمين خريطة ذهنية في المستندات "Docs" والعروض التقديمية وغير ذلك الكثير بسهولة تامة

استخدم أدوات سبورة بيضاء على الإنترنت وتصور البيانات بسهولة


كيفية إنشاء خريطة ذهنية (مايند ماب)

How to make a mind map
إنشاء خريطة ذهنية

إنشاء خريطة ذهنية

ما هي الخريطة الذهنية أو مايند ماب؟

تعرض الخريطة الذهنية (مايند ماب) الأفكار المختلفة المرتبطة بمفهوم معيَّن. وهي تُعد أداةً مفيدة للعصف الذهني. وعادةً ما يُعرَض المفهوم في المنتصف، في حين تُعرَض الفكرة المحورية متفرعةً منه في اتجاهات مختلفة. إذَن، ما هو التخطيط الذهني؟ هو عملية إنشاء خرائط ذهنية. يتضمَّن التخطيط الذهني عصفاً ذهنيّاً لتوثيق علاقات المعلومات استناداً إلى مفهوم فردي، ثم وضع تلك الأفكار في الخريطة الذهنية نفسها.

لماذا نستخدم الخرائط الذهنية؟

Graphs - Mind Maps Promo Showcase 1

هل شعرت يوماً بزحام من الأفكار في ذهنك؟ إذن، فرسم خريطة لها قد يكون هو ما تحتاج إليه. وتساعدك الخرائط الذهنية في القيام بالعصف الذهني، أو تدوين الملاحظات، أو حل المشكلات المعقدة. اجعل أفكارك نابضة بالحياة عن طريق إنشاء تنظيم مرئي لأفكارك، حتى يتسنى لك تذكُّر المعلومات وتحديد الارتباطات ورؤية الصورة الكبرى.

يُعدّ التخطيط الذهني مثاليّاً لأي مجال. ثبت بالدليل في المدرسة أنها تقنية تعلُّم مفيدة للاحتفاظ بتدفق المعلومات. يُمكِّن الطلاب والمُعلمين من فرز الملاحظات والملخصات وتصميم الدورات التدريبية. في العمل، تُعدّ الخرائط الذهنية ضرورية لتدوين الملاحظات أو تخطيط المشروعات أو طرح الأفكار بخصوص المنتجات والخدمات والعمليات الجديدة. وبكل بساطة، تساعد الخرائط الذهنية الأفراد والفِرق الذين يرغبون في ترتيب أفكارهم وجعل أنشطتهم اليومية أكثر وضوحاً.

تجسيد أفكارك جيداً

Graphs - Mind Maps Promo Showcase 2

يمكن أن تنتقل الخرائط الذهنية من موضوع إلى آخر، ومن ثمَّ، تحافظ على تنظيم أفكارك وآرائك. يُمكِّنك صانع الخرائط الذهنية المجاني على الإنترنت من Canva من تعديل أمثلة الخرائط الذهنية الاحترافية وتخصيصها بسرعة. ما عليك إلا اختيار القالب المثالي لك والبدء في التخطيط الذهني مجاناً لـ "فكرتك الإبداعية" المقبلة. استمتع بأدوات السبورة البيضاء على الإنترنت مثل الملاحظات الملصقة المخصَّصة والأشكال والأسهم لإنشاء الأفكار المترابطة وربطها وإبراز الإحصاءات البارزة.

البحث عن عناصر في أعلى الخريطة الذهنية

Graphs - Mind Maps Promo Showcase 3

أضِف قدراً أكبر من الوضوح على أحد المفاهيم مع تطبيق لمسة إبداعية. يمكن أن توفر إضافة إشارات مرئية مثل الصور أو الأيقونات أو الرسوم المتجهية أو الفيديوهات سياقاً مرئيّاً حول موضوع معيَّن وتُحفِّز روح الإلهام بداخلك وبداخل فريقك لتوليد إحصاءات أحدث. استكشف مكتبة الوسائط الرائعة لدينا الزاخرة بعناصر تصاميم لتضمينها في خريطتك الذهنية. عندما تتبادر إلى ذهنك، ابحث عنها وابحث عن صور أو تصاميم جرافيك لدعم الفكرة في مخيلتك. بعد ذلك، عيِّن لوناً لملاحظتها الملصقة والفروع ذات الصلة. تساعدك ميزة "تحويل النص إلى صورة" على تحويل أفكارك إلى صور، بغض النظر عن مدى كون الفكرة أو المرجع فريداً.

تعاون مع فريقك

Graphs - Mind Maps Promo Showcase 4

توفر السبورات البيضاء من Canva المزيد من الميزات لتعزيز طريقة عملك مع عقول أكثر لمعاناً. أجرِ عصفاً ذهنيّاً بسلاسة مع أفراد فريقك في أي مكان في العالم من خلال دعوتهم إلى التعاون في خريطتك الذهنية. الأمر في غاية السهولة مثل مشاركة رابط إلى بريدهم الإلكتروني أو منصات السوشيال ميديا التابعة لهم. يمكن لفريقك الوصول إلى تصميم خريطتك الذهنية، وتطبيق التغييرات، وترك التعليقات، وطرح المزيد من الأفكار والموضوعات الفرعية. قم بإدارة ورشة عمل في أي وقت من جهاز سطح المكتب أو جهازك المحمول وقم بإدارة كل جلسة باستخدام المؤقت المدمج لدينا. ومن ثمَّ، سواء كنت تُنظِّم محاضر فريقك أو تُنسِّق الأفكار لعرض تقديمي جماعي، فالتعاون في الوقت الفعلي يتمثل في تضافر الجهود في العمل.

أنجز وشارك المزيد باستخدام الخرائط الذهنية

Graphs - Mind Maps Promo Showcase 5

لا تحد من تفكيرك حسب حجم لوحات Canva. يتوفَّر برنامج الخرائط الذهنية المجاني لدينا في السبورة البيضاء على الإنترنت(opens in a new tab or window) حتى تتمكن أنت وفريقك من توسيعها لاستكشاف مفاهيم أكثر إثارة واستخلاص أفكار بالغة الأهمية. لا يتوقف الأمر عند تصميم خريطتك الذهنية. عندما تنتهي تماماً من التصميم، يمكنك تنزيل خريطتك الذهنية بصيغة JPG أو PNG أو PDF، أو مشاركتها على السوشيال ميديا أو إرسالها مباشرةً عبر البريد الإلكتروني إلى أي شخص. قم بتضمينها في المواقع الإلكترونية والتقارير ومستندات Canva Docs. يمكنك أيضاً عرض أفكارك في مجموعة شرائح. هناك عدد من الخيارات لا حصر لها ويمكنك الوصول إليها بنقرة واحدة فقط.

كن ملهماً وابدأ تصميمك باستخدام قوالب الخرائط الذهنية

تمتاز قوالب التخطيط الذهني من Canva بأنها أسهل وأسرع طريقة لتصميم خريطة ذهنية. خصِّص قالب خريطة ذهنية مع فريقك وأنشئ أفكاراً من أحد المفاهيم باستخدام أدوات السبورة البيضاء وميزاتها. اختر من أمثلة الخرائط الذهنية لدينا لتبدأ في تصميم سبورتك البيضاء.
علامة اقتباس
"عندما جاء الأمر إلى تصميم التقارير، كانت Canva توفر لي مجموعة واسعة من القوالب البسيطة سهلة الاستخدام التي أتاحت لي تضمين رسوماتي البيانية ومعلوماتي بكل سهولة، وساعدتني على التفرغ للتركيز على المحتوى الفعلي بدلاً من إهدار الساعات والساعات في التصميم."

عاصم أ،


الأسئلة المتكررة


صمم المخططات والرسوم البيانية بجميع أنواعها

Graphs - Mind Maps Bottom Banner

سلط الضوء على أفضل أفكارك باستخدام خرائط ذهنية

Graphs - Mind Maps Hero Banner

Free online mind maps

Come up with the best concepts and bring them to life. Brainstorm with your team easily and organize ideas through mind mapping. Customize mind map examples for free with Canva Whiteboards.
SkyScanner
Playa Bowls
Painting with a Twist
Realty Austin
Engie
City of Los Angeles

Create a mind map online

You and your team can visually comb through your brilliant ideas using intuitive features that make mind mapping fun and collaborative. Choose a mind map template from Canva’s mind map maker, customize the labels, and work with your team in adding branches of information to build new concepts. Create a mind map with our online whiteboard tools and elements for free.

Infinite space made for unlimited ideas

Professionally designed templates to fast-track your workflow

Share and ideate with anyone, anytime, on any device

Run a workshop with whiteboard elements, sticker notes, and a timer

Embed your mind map in Docs, presentations, and more easily

Easy online whiteboard tools and data visualization


How to make a mind map

How to make a mind map
Create a mind map

Create a mind map

What is a mind map?

A mind map shows the different ideas associated with a particular concept. It is a useful tool for brainstorming. The concept is usually shown in the middle as a central idea that branches off in different directions. So, what is mind mapping? It’s simply the process of creating mind maps. Mind mapping involves brainstorming to document the relationships of information based on a single concept, then placing those ideas onto the mind map itself.

Why use mind maps?

Graphs - Mind Maps Promo Showcase 1

Ever feel like you have too many thoughts floating around in your head? Then mapping them out could be just what you need. Mind maps help you to brainstorm, take notes, or work through complex problems. Bring your ideas to life by creating a visual organization of your thoughts so you can remember information, identify correlations, and see the bigger picture.

Mind mapping is perfect for any field. In school, it proves to be a helpful learning technique to retain an influx of information. It enables students and teachers to sort notes and summaries and design courses. At work, mind maps are essential for note-taking, project planning, or ideation of new products, services, and processes. Simply put, mind maps help individuals and teams who want to sort their thoughts and bring more clarity into their day-to-day activities.

Map your ideas well

Graphs - Mind Maps Promo Showcase 2

Mind maps can leap from topic to topic, so keep your thoughts and ideas organized. Canva’s free online mind map maker lets you quickly edit and customize professional mind map examples. Just choose the perfect template for you and start mind mapping for free to your next “Aha!” moment. Enjoy online whiteboard tools like custom sticky notes, shapes, and arrows to establish and connect interrelated ideas and highlight standout insights.

Find elements on top of your mind

Graphs - Mind Maps Promo Showcase 3

Bring more clarity on a concept with a dash of creativity. Adding visual cues like images, icons, illustrations, or videos can provide a visual context on a topic and inspire you and your team to generate fresher insights. Explore our amazing media library of design elements to include on your mind map. When it comes to mind, search it and find photos or graphics to support an idea. Then, assign a color to its sticky note and related branches. Text to Image even helps you transform your ideas into images, no matter how unique the prompt or reference is.

Collaborate with your team

Graphs - Mind Maps Promo Showcase 4

Canva Whiteboards bring more features to maximize how you work with more brilliant minds. Brainstorm with your team smoothly anywhere in the world by inviting them to collaborate on your mind map. It’s as easy as sharing a link to their email or socials. Your team can access your mind map design, apply changes, leave comments, and pitch in more ideas and subtopics. Run a workshop any time from your desktop or mobile device and manage each session with our built-in timer. So whether you're organizing your team minutes or curating ideas for a group presentation, real-time collaboration is at work!

Do and share more with mind maps

Graphs - Mind Maps Promo Showcase 5

Don’t limit your thinking to the size of the canvas. Our free mind map software sits on our online whiteboard(opens in a new tab or window) so you and your team can expand it to explore more exciting concepts and arrive at a million-dollar idea. It doesn’t stop with your mind map design. When you’re all done, you can download your mind map as a JPG, PNG, or PDF file, share it on social media, or email it directly to someone. Embed it on websites, reports, or Canva Docs. You can also present your ideas in a deck. The options are endless and always one click away.

Start inspired with mind map templates

Canva’s mind mapping templates are the quickest and easiest way to create a mind map. Customize a mind map template with your team and make branches of ideas out of a concept using our whiteboard tools and features. Choose from our mind map examples to get started with your whiteboard design.
Quotation mark
“When it came to design reports, Canva had a wide variety of simple easy to use templates that allowed me to easily plug in my graphs and information, and helped me to focus on the actual content instead of spending hours and hours on design.”

Assem A


Frequently Asked Questions


Create all kinds of graphs and diagrams

Graphs - Mind Maps Bottom Banner

Bring out your best ideas with mind maps