Graphs - Concept Maps Hero Banner

خرائط مفاهيم مجانية

احصل على مفاهيمك واكتسب معرفة ذات قيمة في خريطة مفاهيم إبداعية وساعد في إزالة اللبس المُحيط بأي موضوع وتنظيمه. استخدِم صانع خريطة مفاهيم مجانيّاً من Canva لإنشاء رسم تخطيطي مفاهيمي باستخدام قوالب وأدوات السبورة البيضاء على الإنترنت.
SkyScanner
Playa Bowls
Painting with a Twist
Realty Austin
Engie
City of Los Angeles

أنشئ خريطة مفاهيم على الإنترنت

ابحث عن طرق للحصول على معلومات مهمة أو اكتساب معرفة سهلة الفهم لك أو للطلاب أو للفِرق. أنشئ رسماً تخطيطيّاً مفاهيميّاً لموضوع أو بحث ذي صلة عن أي عمل، سواء لغرض فهم منتج نشاطك التجاري الجديد أو التخطيط لدرس بالغ الأهمية في الفصل. نظِّم خريطة المفاهيم الإبداعية من قوالب السبورة البيضاء وأدواتها وعناصر التصميم فيها المجانية.

مساحة لا نهائية لأفكار لا حد لها

قوالب مصممة باحتراف من أجل تسريع سير عملك

شارك وعبِّر عن الأفكار مع أي شخص في أي وقت وعلى أي جهاز

قم بإدارة ورشة عمل باستخدام عناصر سبورة بيضاء وملاحظات ملصقة ومؤقتة

استمتع بإمكانية تضمين خريطة مفاهيم في المستندات "Docs" والعروض التقديمية وغير ذلك الكثير بسهولة تامة

استخدم أدوات سبورة بيضاء على الإنترنت وتصور البيانات بسهولة


كيفية إنشاء خريطة مفاهيم

How to make a concept map
أنشئ خريطة مفاهيم (يفتح في علامة تبويب أو نافذة جديدة)

افتح Canva على جهاز سطح المكتب أو الهاتف المتحرك وابحث عن "خريطة المفاهيم" لبدء تصميم سبورة بيضاء جديد.

ابحث عن تصميمات جاهزة للتخصيص من مجموعتنا التي تشتمل على أمثلة لخرائط المفاهيم. استكشف العديد من الموضوعات والأنماط والألوان عند تصفية البحث. ابدأ تعيين المفهوم أثناء تخصيص العمل الذي اخترته، أو ابدأ بقالب فارغ.

عدِّل مربعات النص الحالية بأفكار وإحصاءات مختلفة تجيب عن السؤال محل المناقشة لديك. يمكنك تصنيف الحكايات والمفاهيم المعرفية وترتيبها بناءً على التسلسل الهرمي، ثم أضِف كلمات أو عبارات ربط لإنشاء العلاقة المرجوة. يمكنك أيضاً إضافة خطوط وأحجام وألوان مخصَّصة من مكتبتنا إلى جميع البيانات لجعلها تبدو أنيقة.

استكشف الملايين من عناصر التصميم التي يمكنك استخدامها لتجسيد مفهومك بصريّاً. اسحب الأشكال وتصاميم الجرافيك والرسوم المتجهية والرسوم البيانية من مكتبتنا وأسقطها في تصميمك. حمِّل أعمالك أيضاً. يمكنك أيضاً استخدام الصور والفيديوهات الجاهزة المجانية والمميزة "بريميوم". وسِّع إلى لوحة بيضاء من Canva لإضافة المزيد من المفاهيم والأفكار إلى الرسم التخطيطي مع فريقك.

أنهِ تصميم خريطة المفاهيم الجديدة وشاركها مع فصلك أو فريقك. قم بإدارة ورشة عمل من خلال إجراء عصف ذهني للأفكار باستخدام الملاحظات الملصقة الافتراضية وتتبُّع جلساتك باستخدام المؤقت المدمج لدينا. يمكنك بسهولة تحويل خريطة المفاهيم إلى عرض تقديمي عن طريق التبديل إلى "وضع مقدِّم العرض". أو نزِّلها وقم بتضمينها في مستندات Canva Docs وتصميماتك الأخرى.
أنشئ خريطة مفاهيم (يفتح في علامة تبويب أو نافذة جديدة)

ما هي خريطة المفاهيم؟

خريطة المفاهيم أو الرسم التخطيطي المفاهيمي عبارة عن منظم رسوم بيانية يُنظم أجزاءً من المعلومات بشكل مرئي لمساعدة الطلاب والمهنيين على دراسة الصورة الكبيرة وتحليلها عن طريق تقسيم المفاهيم والأفكار ذات الصلة وربطها بعبارات ربط. قدم جوزيف نوفاك وفريق من جامعة كورنيل أمثلة على خرائط المفاهيم في السبعينيات، ومن حينها، أصبحت عنصراً أساسيّاً في مجالات التعلُّم والبحث مثل التعليم والرعاية الصحية. وبالرغم من أن مظهرها يُشبه الخريطة الذهنية، يُطرح سؤال محل مناقشة لدى الشخص ثم يخطط للمفاهيم والمعلومات من فكرة محورية.

لماذا نستخدم خرائط المفاهيم؟

Graphs - Concept Maps Promo Showcase 1

قد يكون تبسيط التعقيدات والعلاقات بين المفاهيم وربط الأفكار أمراً صعباً للغاية. يمكنك فهم المعلومات المعقدة وعرضها عن طريق إنشاء خرائط مفاهيم مذهلة بسهولة. سواء أكنت طالباً تدرس مواد تعليمية جديدة لإجراء امتحان أو مبتدئاً في عالم التسويق يتعرَّف على مفردات الأعمال الجديدة، يساعدك وضع خرائط مفاهيم على اكتساب معرفة عملية جديدة بشكل أفضل.

باستخدام صانع خريطة المفاهيم من Canva، يمكنك تنظيم الأفكار وربطها وإضفاء الحيوية على هذه المفاهيم المجردة وهذا يُسهِّل عليك وعلى زملائك استيعاب أهم النقاط ودراستها وإنشاء إحصاءات جديدة عن طريق إجراء عصف ذهني. احصل على تقدير وفهم أفضل لموضوع معين وقيِّم مستوى فهمك. لا يساعدك فحسب على فهم المعلومات، ولكنه يُعزِّز أيضاً مستوى إبداعك من خلال وضع إشارات مرئية مفيدة يمكنك ربطها بحقيقة أو فكرة معيَّنة.

إنشاء خريطة مفاهيم إبداعية في دقائق

Graphs - Concept Maps Promo Showcase 2

عندما تُنشئ خرائط مفاهيم، فأنت لا تضع أكثر الحقائق والأبحاث أهمية بعين الاعتبار أو تُقيِّم مدى معرفتك حول موضوع معيَّن فحسب. بل تعزز مهاراتك الإبداعية أثناء العمل على هيكلة الأمور وتنظيمها باستخدام الصور والخطوط والألوان والخلفيات. يُمكِّن صانع خريطة المفاهيم من Canva الطلاب والمهنيين من تخصيص قالب بسهولة بحيث يحول الخرائط المفاهيمية إلى نشاط تعليمي مرح. اختر من بين العديد من الأمثلة وأنشئ خرائط مفاهيم جذابة بصريّاً باستخدام أدوات وعناصر السبورة البيضاء على الإنترنت. بعد ذلك، شارك تصميمك عبر السوشيال ميديا أو البريد الإلكتروني لإجراء عصف ذهني أو إدماجه في مستندات "Docs" أو تضمينه كجزء من عرض تقديمي أكاديمي أو تقرير عمل.

عناصر مرئية جذابة للمفاهيم المرئية

Graphs - Concept Maps Promo Showcase 3

يتمثل الهدف من خريطة المفاهيم في تبسيط المفاهيم المعقدة من خلال إقامة علاقات مع ربط العبارات والخطوط والأسهم وجميع أنواع الأشكال مثل الدوائر والمربعات. أضِف إشارات مرئية إلى الرسم التخطيطي الخاص بك عن طريق مزج الأشياء مع الأيقونات أو الصور أو الرسوم المتجهية لعرض الأفكار وتمثيلها. الجزء الرائع بشأن التصميم في صانع خريطة المفاهيم في Canva هو الوصول إلى مكتبة وسائط مذهلة تزخر بملايين الصور والرسوم المتجهية والأيقونات والرسوم التوضيحية التي يمكنك استخدامها. ومن ثمَّ، سواء كنت بحاجة إلى تصاميم جرافيك لتسهيل شرح درس علمي صعب أو أيقونات مستشفى لدليل التمريض، يمكنك بسهولة العثور عليها وإضافتها إلى تصميمك. لماذا لا تُحمِّل تصميماتك أو ترسم باستخدام ميزة "الرسم"(يفتح في علامة تبويب أو نافذة جديدة)، أو تبدأ بفكرة باستخدام تطبيق تحويل النص إلى صورة(يفتح في علامة تبويب أو نافذة جديدة) لدينا؟

التحكُّم في كل عنصر من عناصر تصميمك

Graphs - Concept Maps Promo Showcase 4

التصميم في Canva يعني أنك لن تضطر إلى البدء من الصفر— ولكن سوف تختار من بين مئات القوالب لاستخدامها كنقطة انطلاق. إنها مسألة تخصيص الكثير أو القليل من العناصر حسب حاجتك. غيِّر حجم مربع نص أو أيقونة أو صورة ببساطة عن طريق سحب حافاتها. ثم إن التعامل مع الخطوط والألوان في غاية السهولة. هناك أكثر من مائة نوع من الخطوط ولوحات الألوان المجانية التي يمكنك الاختيار من بينها للتعبير عن أسلوبك أو هدفك أو شخصيتك أو هوية علامتك التجارية. عندما تنفد المساحة المُخصَّصة لك، وسِّع قالبك إلى سبورة بيضاء من Canva واجعل المعرفة تتدفق إلى خريطة المفاهيم الخاصة بك. ستفتن بالطريقة التي تُسهم فيها المساحة اللامحدودة لك ولفريقك بالعصف الذهني أو تحليل مفاهيمك بمزيد من الدقة.

وضع إطار مفاهيمي مع فريقك

Graphs - Concept Maps Promo Showcase 5

ولأن خرائط المفاهيم تُستخدم غالباً في سيناريوهات التعلُّم أو العصف الذهني أو حل المشكلات، فقد ترغب في الحصول على مساعدة بشأن الأفكار أو المعرفة الجديدة من فريقك أو زملائك من الطلاب. تُمكِّنك Canva من مشاركة تصميم السبورة البيضاء حتى يتمكن أي شخص من الاطّلاع عليه وإجراء عصف ذهني معك، بغض النظر عن موقعه الفعلي. استخدِم الملاحظات الملصقة الافتراضية لإضافة معلومات جديدة أو اترك تعليقات وإستيكرات لتأكيد فكرة أو تجاهلها. يُمكِّنك المؤقت المدمج لدينا من البقاء على المسار الصحيح في كل جلسة. عند الانتهاء، بدِّل إلى "وضع مقدِّم العرض" وشاركه مثل العرض التقديمي. يمكنك أيضاً تضمينه في تصميمات فريقك الأخرى ومستندات Canva.

كن ملهماً وابدأ تصميمك باستخدام قالب خريطة مفاهيم

لا تهدر الوقت في استخدام برامج خرائط المفاهيم المعقدة. قوالب خريطة المفاهيم من Canva هي طريقك المختصر نحو إبداع خرائط مفاهيم رائعة المظهر وسهلة التصميم. كل ما عليك هو النقر على مثال خريطة المفاهيم من مجموعتنا أدناه للبدء في التصميم مع سبورة بيضاء. بعد ذلك، خصِّص قالبك بتضمين معلومات عن الموضوع الذي تريد طرحه وعناصر السبورة البيضاء كإشارات مرئية للرسم التخطيطي المفاهيمي.
علامة اقتباس
"عندما جاء الأمر إلى تصميم التقارير، كانت Canva توفر لي مجموعة واسعة من القوالب البسيطة سهلة الاستخدام التي أتاحت لي تضمين رسوماتي البيانية ومعلوماتي بكل سهولة، وساعدتني على التفرغ للتركيز على المحتوى الفعلي بدلاً من إهدار الساعات والساعات في التصميم."

عاصم أ،


الأسئلة المتكررة

عندما تُنشئ خرائط مفاهيم، فأنت تسعى إلى وضع تصوُّر للمعلومات وتنظيمها. وبدلاً من قراءة أجزاء من النص حول موضوع معيَّن، يمكنك تقديم المعلومات أو دراستها عن طريق تحليل نقاطها الرئيسية وربط المفاهيم والأفكار لفهمها بسهولة. تُعدُّ مثالية لجلسات التعلُّم والعصف الذهني وتدوين الملاحظات وحل المشكلات واتخاذ القرارات فيما يخص الأنشطة التجارية. كل ما عليك هو اختيار قالب من صناع محتوى خرائط المفاهيم المجانية على الإنترنت وتخصيصه باستخدام الأشكال والخطوط والرسومات من مكتبتنا.

يمكن إنشاء خريطة مفاهيم مخصَّصة للتمريض بقوالب وعناصر في صانع خريطة المفاهيم لدينا. حدِّد السؤال محل المناقشة الذي ترغب في الإجابة عنه حول التمريض. هل يدور حول أعباء العمل وجولات المستشفى؟ قد ترغب في وضع بروتوكول لرعاية المرضى الداخليين أو دراسة تشخيص وتقييم معيَّنين. قم بتضييق نطاق بحثك وإدراج الموارد المستخدمة المتعلقة بوضع خريطة المفاهيم الخاصة بك. بعد ذلك، أنشئ خريطة باستخدام صانع خريطة المفاهيم لدينا وابحث عن القوالب وتصاميم الجرافيك لدعم الرسم التخطيطي الخاص بك.

يمكن أن يكون وضع خرائط المفاهيم تمريناً دراسيّاً قويّاً لتعزيز مستويات المعرفة والفهم والإبداع لدى الطلاب. إزاء قيامك بالعمل على إنشاء خريطة مفاهيم، فأنت تهدف إلى تبسيط المعلومات في محتوى سهل الفهم، وربط الأفكار بعضها ببعض. يمكن استخدامها لاختبار مستوى فهمك أو معرفتك بموضوع معيَّن. وبمنأى عن ذلك، تساعدك خرائط المفاهيم المرئية أيضاً على الاطّلاع على الصورة الكبيرة واكتشاف الروابط بين الأفكار.

قد يتجلى وجود تشابهات بين الخريطة الذهنية وخريطة المفاهيم ولكن غالباً ما يكون لها محتوى مختلف. تشتمل خرائط المفاهيم على معلومات ضمنية تستند إلى الحقائق والأبحاث المتوفِّرة. قد تكون ذات صلة بمجال التعليم والأعمال والرعاية الصحية وغير ذلك المزيد. وفي الوقت نفسه، تُستخدم الخرائط الذهنية عموماً لتوليد الأفكار أو وضع المفاهيم من البداية. يتم النظر إليهما كمنظمي رسوم بيانية مفيدين يخلقان حالة من المرح والإبداع والبساطة على التعلُّم والتعاون والفهم. ابحث عن قوالب مجانية من صانع خريطة المفاهيم لدينا على الإنترنت.

الرسوم البيانية والمخططات ذات الصلة

Graphs - Concept Maps Bottom Banner

تنظيم الحقائق والمعرفة باستخدام خرائط المفاهيم

Graphs - Concept Maps Hero Banner

Free concept maps

Get your valuable concepts and knowledge in a creative concept map and help bring clarity and structure to any subject matter. Use Canva’s free concept map maker to build a conceptual diagram with online whiteboard templates and tools.
SkyScanner
Playa Bowls
Painting with a Twist
Realty Austin
Engie
City of Los Angeles

Create a concept map online

Find ways to get important information or knowledge digestible for you, students, or teams. Make a conceptual diagram of a relevant topic or research for any setting, whether understanding your new business product or mapping out an overwhelming lesson in class. Structure your creative concept map from free online whiteboard templates, tools, and design elements.

Infinite space made for unlimited ideas

Professionally designed templates to fast-track your workflow

Share and ideate with anyone, anytime, on any device

Run a workshop with whiteboard elements, sticker notes, and a timer

Embed your concept map in Docs, presentations, and more easily

Easy online whiteboard tools and data visualization


How to make a concept map

How to make a concept map
Create a concept map (opens in a new tab or window)

Open Canva on your desktop or mobile and search for "Concept Map" to start a new whiteboard design.

Find ready-made layouts to customize from our collection of concept map examples. Explore various themes, styles, and colors when you filter your search. Begin concept mapping as you customize your pick, or start with a blank template.

Edit existing text boxes with different ideas and insights that will answer your focus question. Categorize and arrange knowledge tidbits and concepts based on hierarchy, then add linking words or phrases to establish their relationships. You can also make each data stylish with customized fonts, sizes, and colors from our library.

Explore millions of design elements you can use to map out your concept visually. Drag and drop shapes, graphics, vectors, and charts from our library to your layout. Upload your own as well. You can also use free and premium stock images and videos. Expand to a whiteboard canvas to put more concepts and ideas in your diagram with your team.

Finish your new concept map design and share it with your class or team. Run a workshop by brainstorming ideas using virtual sticky notes and tracking your sessions with our built-in timer. You can readily turn your concept map into a presentation by switching to Presenter View. Or download and embed on Canva Docs and your other designs.
Create a concept map (opens in a new tab or window)

What is a concept map?

A concept map(opens in a new tab or window) or conceptual diagram is a graphic organizer that visually structures chunks of information to help students and professionals study and analyze the big picture by breaking down and connecting related concepts and ideas with linking phrases. Joseph Novak and a team from Cornell University introduced concept mapping in the 70s, and it has since been a staple in learning and research fields like education and healthcare. Although similar to a mind map in looks, one sets a focus question and then maps out concepts and information from a central idea.

Why use concept maps?

Graphs - Concept Maps Promo Showcase 1

Simplifying the intricacies and relationships between concepts and linking ideas can be quite tricky. Understand and present complex information by creating brilliant concept maps with ease. Whether you’re a student absorbing new learning material for an exam or a marketing newbie getting acquainted with new business vocabulary, concept mapping helps you process new knowledge better.

Using Canva’s concept map maker, you can structure and connect ideas and bring those abstract concepts to life, so it’s easier for you and your colleagues to pick up and study the most important points and generate new insights through brainstorming(opens in a new tab or window). Have a better appreciation of a particular topic and assess your level of understanding. Not only does it help you grasp information, but it also supercharges your creativity by putting helpful visual cues you can associate with a fact or idea.

Make a creative concept map in minutes

Graphs - Concept Maps Promo Showcase 2

When you create concept maps, you don’t only keep the most important facts and research in mind or evaluate the extent of your knowledge on a topic. You also boost your creativity skills as you organize and structure with images, fonts, colors, and backgrounds. Canva’s concept map maker lets students and professionals customize a template so easily that it turns conceptual mapping into a fun learning activity. Choose from several examples and create visually-appealing concept maps with our online whiteboard tools and elements. Then, share your design via social media or email to brainstorm, embed it on Docs, or include it as part of an academic presentation or a business report.

Catchy visual elements for visual concepts

Graphs - Concept Maps Promo Showcase 3

The goal of a concept map is to simplify complex concepts by establishing relationships with linking phrases, lines, arrows, and all sorts of shapes like circles and boxes. Infuse visual cues in your diagram by mixing things up with icons, images, or illustrations to represent ideas. The awesome part about designing in Canva’s concept map maker is that you can access an amazing media library with millions of images, illustrations, icons, and vectors you can use. So whether you need graphics to crack a tricky science lesson or hospital icons for your nursing manual, you can easily find and add them to your layout. Why not upload your own, sketch with Draw(opens in a new tab or window), or start with a prompt using our Text to Image(opens in a new tab or window) app?

Control every element of your design

Graphs - Concept Maps Promo Showcase 4

Designing in Canva means you won’t ever have to start from a blank page—not with hundreds of templates to use as your springboard. It’s a matter of customizing as much or as little of the elements as you need. Resize a text box, icon, or image by simply dragging its edges. Fonts and colors are also super easy to work with. There are more than a hundred free fonts and palettes you can choose from to convey your style, purpose, personality, or brand identity. When your run out of space, expand your template into a whiteboard canvas and let knowledge flow into your concept map. It’s magic how an infinite space allows you and your team to brainstorm or dissect your concepts more thoroughly.

Conceptualize with your team

Graphs - Concept Maps Promo Showcase 5

Since concept maps are often used in learning, brainstorming, or problem-solving scenarios, you might want to get help with new ideas or knowledge from your team or fellow students. Canva allows you to share your whiteboard design so anyone you jump in and brainstorm with you, regardless of their physical location. Use virtual sticky notes to add new information or leave comments and stickers to affirm or negate an idea. Our built-in timer lets you stay on track every session. When you’re all done, switch to a Presenter View and share it like a presentation. You can even embed it on your team’s other designs and Canva Docs.

Start inspired with a concept map template

Don’t waste time with complicated concept mapping software. Canva’s concept map templates are your shortcut to good-looking, easy-to-make concept maps. Simply click on a concept map example from our collection below to get started with a whiteboard design. Then, customize your template with information on your topic and whiteboard elements as visual cues to your conceptual diagram.
Quotation mark
“When it came to design reports, Canva had a wide variety of simple easy to use templates that allowed me to easily plug in my graphs and information, and helped me to focus on the actual content instead of spending hours and hours on design.”

Assem A


Frequently Asked Questions

When you create concept maps, you aim to visualize and structure information. Instead of reading chunks of text on a topic, you can present or study information by breaking down its main points and connecting concepts and ideas for easy understanding. It’s perfect for learning and brainstorming sessions, note-taking, problem-solving, and decision-making in business. Simply pick a template from our free concept map creator online and customize it with shapes, lines, and graphics from our library.

A nursing concept map is possible with templates and elements in our concept map maker. Identify what focus question you wish to answer about nursing. Is it about workloads and hospital rounds? Maybe you’d like to map out a protocol for inpatient care or study a particular diagnosis and assessment. Narrow down your intent and list used resources related to your concept mapping. Then, create one with our concept map maker and find templates and graphics to support your diagram.

Concept mapping can be a powerful study exercise to boost the comprehension, understanding, and creativity of students. As you create a concept map, you aim to simplify information into digestible content, linking ideas with one another. It can be used to test your grasp or knowledge of a certain topic. Aside from that, visual concept maps also help you see the big picture and discover connections between ideas.

A mind map and a concept map may look similar but often have different content. Concept maps involve tacit information grounded in available facts and research. It might be in the field of education, business, healthcare, and more. Meanwhile, mind maps are generally used for idea generation or building concepts from scratch. Both are helpful graphic organizers that make learning, collaboration, and comprehension fun, creative, and simple. Find free templates from our online concept map maker.

Related Charts and Graphs

Graphs - Concept Maps Bottom Banner

Organize facts and knowledge with concept maps