يمكنك تصميم مخطط هيكل السمكة على نحو يخطف الأبصار ببعض النقرات مع Canva. سنقدم لك العظام، ما عليك سوى إضافة الباقي!

يمكن باستخدام مخطط هيكل السمكة التي صممه Canva للعصف الذهني للمشكلات بكل كفاءة

سواء أكنت طالبًا، أم باحثًا، أم مديرًا، فإن فهم المشكلات ومعالجتها جزء لا يتجزأ من عملك. من أكثر الطرق فعالية لفهم وحل المشكلات هو مخطط هيكل السمكة، والذي يضع في اعتباره كافة العوامل المحتملة كأسباب للمشكلة.

قد لايكون إنشاء مخططات هيكل السمكة أمرًا صعبًا فحسب، لكنه قد يستغرق وقتًا كبيرًا كذلك، لكن عبر Canva، يمكنك استكمال مخطط هيكل السمكة في عدة دقائق فحسب. ليس هناك حاجة لاستنزاف وقتك في بناء وتصميم مخطط هيكل السمكة من البداية. ببساطة اختر واحدًا من قوالبنا المصممة باحترافية، واملأه بالنص. الأمر حقًا بهذه السهولة!

أنشئ مخطط هيكل السمكة في لحظات

  1. أنشئ حسابًا جديدًا على Canva لتبدأ في تصميم مخططات هيكل السمكة الخاصة بك.
  2. اختر من مكتبتنا الزاخرة بقوالب مصممة باحترافية.
  3. قم بتنزيل صورك الخاصة، أو اختر من بين ما يزيد عن 1 مليون صورة مُخزنة.
  4. يمكنك معالجة صورك وإضافة فلاتر رائعة وتحرير النصوص.
  5. احفظ تصميمك وشاركه.

عدّل في مخطط هيكل السمكة ليلائم احتياجاتك

  1. تغيير الصور.يمكنك تحميل صورك الخاصة أو الاختيار من مخزون مكتبتنا المجهزة بأكثر من 1 مليون صورة فوتوغرافية ورسم توضيحي وتصميم جرافيك.
  2. تغيير الخطوط. اختر من بين ما يزيد عن 130 خط حديث.
  3. تغيير الخلفية. اختر خلفية من مكتبتنا أو استخدم صورة.
  4. تغيير الألوان. أضف لمساتك الفنية إلى تصميمك عن طريق تغيير لون النصوص والمربعات النصية.

حل المشكلات عبر مخطط واضح المعالم

تُصمم مخططات هيكل السمكة عادة من اليمين إلى اليسار. ابدأ باختيار قالب جاهز لتخصيصه. ابدأ من "الرأس" عند النهاية القصوى وأضف القضية أو المشكلة الرئيسية، ثم تقدم في العمل نزولاً على العمود الفقري لإضافة الأسباب والحلول الممكنة.

يمكنك إضافة المزيد من الفروع كلما تقدمت. فقط اضغط على أحد السطور أو الأسهم ثم انقر على زر "نسخ" على شريط الأدوات أو ببساطة اضغط مطولًا على مجموعات الأزرار Cmd/Ctrl+C وCmd/Ctrl+V لنسخ ولصق السطور التي تحتاجها. يمكنك كذلك إضافة ترميز لوني لكل سبب رئيسي وفروعه. فقط اضغط على عنصر أو نص، ثم استخدم أداة أداة عجلة الألوان في شريط الأدوات لاختيار تدرجٍ لونيٍ جديد.

استخدم أساليب التنضيد لجعل مخطط السمكة الخاص بك واضحًا ومقروءًا

استخدام الخطوط الصحيحة للكتابة يعد أمرًا حاسمًا لضمان أن يكون مخطط هيكل السمكة الخاص بك قابلًا للقراءة بسهولة. لحسن الحظ، يضع Canva بين يديك مئات الخطوط المجانية التي يمكنك الاختيار من بينها ومزجها والمطابقة بينها. جرب استخدام الخطوط الثقيلة والغامقة مثل خط Raleway لتدوين مشكلتك الرئيسية، ثم استخدم خطًا أفتح مثل Open Sans Light لتحديد أسباب المشكلة أو تفاصيلها.  

يمكنك كذلك تغيير لون النص والخلفيات وتصميم العناصر لكي تبرز مظهر شركتك وسماتها. إذا كنت مشتركًا في Canva Pro، فيمكنك كذلك تحميل خطوطك المخصصة، واستخدامها في أي من تصميماتك من أجل مظهر متماسك واحترافي.

المشاركة والتعاون دون جدولة الاجتماعات

من الشائع بالنسبة لمخططات هيكل السمكة أن تكون عملية تعاونية، ولكن في مكان عملٍ مزدحم قد يكون من الصعب جمع الأشخاص في غرفة لتبادل الأفكار وحل مشكلة ما. مع Canva يمكنك ببساطة مشاركة تصميمك، وإعطاء الأشخاص اللازمين الصلاحيات للتعديل، وجعلهم يقومون بتعبئة فروعهم في في المخطط. التقدم على هذا النحو لا يبطئ العمل، ويمكنك متابعة سير عملك بسلاسة.

تحتاج للتصميم في أثناء التنقل؟ قم بتنزيل تطبيقاتنا على أجهزتك من نوع iPhone وiPad وAndroid من App Store وGoogle Play مجانًا.

With Canva, you can create a visually striking fishbone diagram with just a few clicks. We’ll give you the bones, you just add the rest!

Fishbone Diagram

Brainstorm problems effectively with a fishbone diagram made with Canva

Whether you’re a student, a researcher or manager, understanding and addressing problems is part and parcel of your job. One of the most effective ways to understand and solve problems is with a fishbone diagram, which takes into account all the possible factors causing the issue. Also known as the cause and effect diagram, it’s a great tool for visualizing possible causes to problems and figuring out their solutions.

Creating fishbone diagrams can not only be fiddly, it can also be time-consuming, but with Canva, you can complete a fishbone diagram in just minutes. There’s no need to waste time building and designing a fishbone diagram from scratch. Simply choose from one of our professionally designed templates and populate it with text. It’s really that easy!

Construct a fishbone diagram in minutes

  1. Create a new Canva account to get started with your own fishbone diagrams.
  2. Choose from our library of professionally created templates.
  3. Upload your own photos or choose from over 1 million stock images.
  4. Fix your images, add stunning filters and edit text.
  5. Save and share.

Tweak your fishbone diagram to suit your needs

  1. Change the images. Upload your own images or choose from our stock library of over 1 million photographs, graphics and illustrations.
  2. Change the fonts. Choose from over 130 fresh fonts.
  3. Change the background. Choose a background from our library or use an image.
  4. Change the colors. Change the color of your text boxes and text to add extra flair.

Work out problems with a well-defined diagram

Fishbone diagrams are usually created from right to left. Start by picking out a pre-made template to customize. Begin at the “head” at the far end by adding the main issue or problem then work your way down the spine to add the causes and possible solutions.

You can keep adding more branches as you go along. Just click on one of the lines or arrows then click on the “Copy” button on the toolbar or simply hold Cmd/Ctrl+C and Cmd/Ctrl+V to copy and paste as many lines as needed. You can even color code each of the main cause and its branches. Just click on an element or text, then use the color wheel tool on the toolbar to pick a new hue.

Use typography to make your fishbone diagrams clear and readable

Using the right fonts is crucial to ensuring your fishbone diagram is easily readable. Thankfully, Canva gives you access to over a hundred free fonts you can choose from, mix and match. Try using a bold or heavy type font like Raleway to jot down your main problem then use a lighter font type like Open Sans Light to identify the causes or details of the problem.  

You can also change the color of text, backgrounds and design elements to reflect your company’s look and feel. If you are a Canva for work subscriber you can also upload your own custom fonts and apply them to any of your designs for a cohesive and professional look.

Share and collaborate without scheduling meetings

It’s common for fishbone diagrams to be a collaborative process but in a busy workplace it can be hard to gather people into a room to brainstorm and solve a problem. With Canva you can simply share your design, give the necessary people editing access, and have them populate their own branches in the diagram. This way progress doesn’t slow down and you can keep things moving.

Need to design on the go? Download our apps for your iPhone, iPad or Android devices from the App Store and Google Play for free.